کد مطلب:118434 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:205

خطبه 113-در اندرز به مردم











[صفحه 270]

وصله تعالی الحمد بالنعم: افاضتها علی الشاكرین، بحسب استعدادهم لحمده و مقتضی وعده الكریم (لئن شكرتم لازیدنكم) و وصله النعم بالشكر: افاضه صور الشكر علی قلوب المنعم علیهم، و اعترافهم بالنعمه و تلك الافاضه نعمه اخری من فضله و یحتمل ان یرید: انه یرید: انه تعالی یصل نعمته علی حامدیه بشكره لهم (فان الله شاكر علیم). و جعل الحمد علی البلاء اصلا فی التشبیه: لان الابتاء نعمه عظیمه و فی حق اولیاء الله اقوی من النعم المشهوره، تنبیها و جذبا الی الله و كنی به: اللوح المحفوظ الذی لایغادر صغیره و لا كبیره الا احصاها. و من عاین الغیوب ای: شاهد بعین یقینه الامور الغائبه، و كوشف بالموعده من احوال الاخره، و تصعد ان القول الی محل القبول من حضره العزه لانهما اصلان فی الایمان.

[صفحه 270]

و اسمع داع: هو الرسول صلی الله علیه و آله ای: اشدهم اسماعا للخلق و تبلیغا. و خیر واع هو علیه السلام، و من سارع الی اجابه الداعی. و نسبه السهر الی اللیالی و الظماء الی الهواجر: مجاز به اقامه الظرف مقام المظروف المفعول به مبالغه كقولهم: نهاره صائم، و لیله قائم. و قوله: فاخذوا الی قوله: الظما، ای: استعدوا بتعبهم فی الدنیا، و ظمائهم فیها لراحه الاخره، و الدین من رحیقها المختوم، و روی: فلاحظوا بالفاء و الاشبه الواو لترتب تكذیب الامل علی ملاحظه الاجل، دون العكس و الواو لایفید الترتب، و یحتمل الفاء لافاده الملازمه بین تكذیب الامل و ملاحظه الاجل، و ترتب تصور كل منها علی تصور كل منها علی تصور السابق منهما فی الذهن. و لا توسی ای: لایمكن طبها و دوائها. و لاینقع: لا یروی. و قوله: و من غیرها، الی قوله: تدل، ای: انك تری المرحوم بها و هو الفقیر العاجز قد استبدل بفقره غنی، و بذله عزا، فصار مغبوطا بعد ان كان مرحوما، و تاره یری العكس من ذلك و لیس ذلك الا نعیما زال عن المغبوط، و بوسا بدل به: و هو معنی تغیرها. و استعار لفظ الری: لكمال الالتذاد بها، و لفظ الفی: للانقفاع بفیئاتها، و اذ ذلك اقوی صارف یستغفل العبد عن ا

لله، فسرورها اقوی مایغر صاحبه. و ریها اعظم ما یظما به صاحبه من شراب الابرار فی دارا القرار، و فیهااشد ضحی للمستظل بها. و الضحی: البروز لحر الشمس.

[صفحه 271]

و قوله: لیس شی ء الی قوله: ثوابه، یرید الخیر و الشر، المتصورین بالیقاس الی شرور الدنیا و خیراتها، فانها امور مستحقره فی جنب عقاب الله و ثوابه، و یحتمل ان یرید الشر و الخیر المطلقین للمبالغه، اذ یقال: هذا اشد من الشدید. و قوله: فلیكفكم ای: من عیان الامور الاخرویه سماعها، و من غیبها الخیر عنها اذ لایمكن الاطلاع علیها فی هذا العالم، و ما نقص من الدنیا: كالزكاه، و العباده البدنیه الاخذین من المال و البدن، البدن، فانه مستلزم لزیاده الدرجه فی الاخره لمن قصدها به، و ما یقابل ذلك من الزیاده فی الدنیا مستلزم للغفله عن الاخره، و نقصان الحال فیها، و ما امرنا به واحل لنا اوسع من الذی نهینا عنه و حرم علینا، لان الحلال اقسام اربعه: و هی: الوجب، و المندوب، و المباح، و المكروه، والحرام قسم واحد فقط، و اعترض الشك فیما اقول من ضمان الرزق و فرض العباده. و قوله: الرجاء مع الجائی، ای: مع الرزق. و الیاس مع الماضی ای: من العمر.


صفحه 270، 270، 271.